أمريكا توقف شحنة أسلحة لإسرائيل مع احتدام المعركة حول رفح

واثق..وكالات

قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة علقت شحنة قنابل قوية لإسرائيل في إطار ضغط من واشنطن على حليفتها لتمتنع عن اجتياح شامل لرفح المكتظة بالسكان والنازحين جنوب قطاع غزة ولتمنح مزيدا من الوقت لمحادثات وقف إطلاق النار.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إن مقاتليها يشتبكون مع قوات إسرائيلية شرقي رفح. ونزح مئات آلاف الفلسطينيين إلى رفح هربا من المعارك في مناطق أخرى من القطاع. وقال سكان إن القتال لا يزال على مشارف المدينة.

وتهدد إسرائيل بهجوم كبير واجتياح شامل لرفح وقالت إن ذلك يستهدف هزيمة الآلاف من مقاتلي حماس الذين تقول إنهم يتحصنون هناك لكن دولا غربية والأمم المتحدة تحذر من أن هجوما شاملا على رفح سيتسبب في كارثة إنسانية.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن إدارة الرئيس جو بايدن علقت إرسال شحنة أسلحة إلى إسرائيل الأسبوع الماضي اعتراضا فيما يبدو على هجوم متوقع على رفح. وأحجم البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن التعليق.

وسيكون ذلك أول تأخير من نوعه لإيصال أسلحة منذ أن قدمت إدارة بايدن دعمها الكامل لإسرائيل بعد هجوم شنته حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول. وواشنطن هي أقرب حليف لإسرائيل ومزودها الرئيسي بالأسلحة.

وقال مسؤول إسرائيلي  طلب عدم ذكر اسمه “إذا اضطُررنا للقتال بأظافرنا فسنفعل ما يتوجب علينا فعله”.

وقلل الاحتلال على ما يبدو يوم الأربعاء من تعليق الإدارة الأمريكية لشحنة الأسلحة وقال إن البلدين الحليفين يحلان أي خلافات “خلف الأبواب المغلقة”. وفي مؤتمر صحفي استضافته صحيفة يديعوت أحرنوت، قال المتحدث باسم الجيش دانيال هاجاري إن التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة وصل “على حد اعتقادي إلى مستوى غير مسبوق”.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • You can align images (data-align="center"), but also videos, blockquotes, and so on.
  • You can caption images (data-caption="Text"), but also videos, blockquotes, and so on.